مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. وزير الإعمار يفتتح مشروع المدخل الجنوبي للعاصمة (بغداد - بسماية)

نشر
طريق مدخل بغداد
طريق مدخل بغداد

افتتح وزير الإعمار في العراق، بنكين ريكاني، اليوم الاثنين، مشروع المدخل الجنوبي للعاصمة (بغداد - بسماية)، وذلك حسبما جاء ذكر بيان لوزارة الإعمار تلقته وكالة الانباء العراقية (واع).

افتتاح مشروع في بغداد:

وأوضحت وزارة الإعمار في العراق، أن وزير الاعمار والإسكان افتتح مشروع المدخل الجنوبي للعاصمة (بغداد - بسماية)، واشرفت على تنفيذه دائرة الطرق والجسور التابعة للوزارة.

وأضاف بيان وزارة الإعمار العراقية، أنه "تم توسعة الطريق الرئيس بطول (14) كم لممري الذهاب والاياب من (10) م ليصبح (16) م لكلا الجانبين وتأثيثه بالكامل"، مبيناً، انه "تم إنشاء طريقين خدميين على مسار الطريق و (4) جسور فوقانية، وبمجموع اطوال كلية للطريق الرئيس والخدمي بلغ (28) كم".

وأشار الى، أنه "تم انشاء ثلاثة جسور كونكريتية لعبور المشاة، فضلا عن انشاء جسر الرستمية الكونكريتي الذي سبق وان تم افتتاحه امام حركة سير المركبات"، موضحاً، انه "تم اكساء الطريق بالطبقة السطحية النهائية المبلمرة والتخطيط الحراري، وانارة المجسرات، وتثبيت العلامات المرورية والارشادية".

وفي وقت سابق، أعلنت مديرية الماء التابعة لوزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة، موعد إنجاز مشروع ماء النجف الأشرف – الكوفة ، فيما بحثت مشروع الاتمتة والجباية الإلكترونية في محافظة النجف الأشرف.

وقال المدير العام للمديرية العامة للماء في عمار عادل المالكي، في تصريحات أبرزتها وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "زيارته الى محافظة النجف الاشرف تأتي لمتابعة مشاريع الخطة الاستثمارية، للمديرية العامة للماء والمدرجة ضمن البرنامج الحكومي"، مبينا انه " تم عقد اجتماع في مقر مديرية ماء محافظة النجف مع الشركة المنفذة لمشروع الاتمتة والجباية الالكترونية واللقاء بالمحافظ والامين العام للعتبة العلوية المقدسة لمتابعة الجهد الساند الذي تقدمه المديرية العامة للماء خلال الزيارة الاربعينية من خلال الدعم بالاليات الحوضية وكذلك مراقبة نوعية المياه الصالح للشرب للمشاريع العاملة". 

وأضاف، أن "مشروع ماء نجف - كوفة يعمل بطاقة تصميمة 16 الف متر مكعب في الساعة، حيث يعمل على تغذية اكثر من 800 الف نسمة من سكان محافظة النجف المنطقة الشمالية من المحافظة، وايضا مركز قضاء الكوفة"، مؤكدا ان " هذا المشروع تبلغ نسبة انجازه بالوقت الحالي اكثر من 69 ‎%‎ من المؤمل انجازه في العام المقبل".