مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. محافظة البصرة تعلن تحقيق نسب إنجاز متقدمة بمشروع محطة العزل

نشر
حقل الزبير
حقل الزبير

أعلنت محافظة البصرة في العراق، اليوم الاثنين، عن تحقيق نسب إنجاز متقدمة بمشروع محطة العزل في حقل الزبير، فيما حددت موعد إنجازه بالكامل.

بيان من محافظة البصرة:

وقال مدير مشروع محطة العزل في حقل الزبير عادل البزوني في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "نسب الإنجاز في محطة العزل بحقل الزبير بلغت أكثر من 76% ، حيث ستضيف المحطة 200 ألف برميل في اليوم طاقة إنتاجية إلى حقل الزبير والمساحة الجغرافية للمشروع تقدر بـ(850) متراً طول وبعرض 700 متر" ،مشيرا إلى "وجود محطة لعزل الغاز بطاقة 200 مليون قدم مكعب قياسي بالإضافة إلى إنشاء محطة حقن للمياه تعتبر الأكبر في حقل الزبير بطاقة 750 ألف برميل من الماء يوميا وهي تمثل محطة متكاملة لحقن الماء".

وأضاف أن "المشروع يحتوي على أربع ضفاف عزل طاقة كل ضفة 50 ألف برميل و12 خزاناً موزعة بين مختلف منشآت المحطة  وكذلك تحتوي على عدد من الوحدات ومنها وحدة (الإطفاء ,تسخين النفط, الفلير) بالإضافة إلى مجمع الأبنية الخدمية للمحطة"، منوها بأنه "من المؤمل إنجاز المشروع  في الثلاثين من تموز عام 2025".

وفي وقت سابق، كان افتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، معمل الدرفلة بشركة الحديد والصلب في محافظة البصرة.

وذكر بيان للمكتب الاعلامي لرئيس الوزراء العراقي، أن "رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني افتتح في البصرة مصنع الدرفلة، أحد مصانع الشركة العامة للحديد والصلب بطاقة إنتاجية (500) ألف طن سنوياً، لأنواع مختلفة من الحديد، بعد توقفه منذ العام 2003".

وكان أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الجمعة، أن برنامج الحكومة تضمن مبادئ أساسية لرعاية المرأة.

وقال السوداني، في تدوينة له على منصة "إكس"،: "أزكى التهاني، وأجمل التبريكات نقدمها للمرأة العراقية؛ بمناسبة اليوم العالمي للمرأة"، مضيفاً: "لقد تضمن برنامج حكومتنا مبادئ أساسية لرعاية المرأة وتحقيق كلّ ما من شأنه أن يوفر لها الحياة الحرة والكريمة".

وتابع: "ونستذكر بفخر واعتزاز تضحيات نسائنا العراقيات، مثلما نقف بإجلال أمام بطولة وتضحيات وصبر نساء غزة وما يتعرضن له مع أُسرهنّ هناك من انتهاكات جسيمة على يد قوات الاحتلال".