مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

البيئة العراقية تكشف إجراءاتها ضد معامل الطابوق المخالفة للضوابط البيئية

نشر
وزارة البيئة العراقية
وزارة البيئة العراقية

أكدت وزارة البيئة العراقية، اليوم الجمعة، أن نقل معامل الطابوق خارج المدن يخفف من آثارها السلبية، ويحمي المناطق السكنية، فيما أشارت الى وجود 220 معملاً للطابوق مرخصة بيئياً، أغلبها يخالف شروط السلامة، كشفت عن إجراءاتها ضد المعامل المخالفة للضوابط البيئية.

بيان من وزارة البيئة العراقية

وقال مدير عام دائرة التوعية والإعلام البيئي في وزارة البيئة ‏أمير علي الحسون لوكالة الأنباء العراقية (واع): إنه "يوجد حالياً أكثر من 220 معملاً مرخصة بيئياً عند إنشائها"، لافتاً الى أن "الطريقة التي تعمل بها تلك المعامل حالياً تخالف الشروط البيئية، وذلك بسبب استخدام أساليب حرق الوقود غير المناسبة، وهذه الطرق تؤدي إلى انبعاثات خطرة تؤثر سلباً على صحة العاملين في تلك المعامل، ومعظمهم من النساء والأطفال، كما تنتقل هذه الملوثات إلى المناطق المجاورة حيث يصل تأثيرها في بعض الأيام إلى محافظة واسط".

وأضاف أن "معامل الطابوق تتجاهل تركيب وحدات لمعالجة الانبعاثات مما يزيد من حدة الأضرار البيئية، كما أنها لا تهتم بتشجير محيط المعامل، وهو إجراء بسيط يمكن أن يسهم في الحد من الآثار السلبية لهذه الأنشطة"، مبيناً أن "وزارة البيئة ومديرية بيئة بغداد أصدرت قرارات بفرض الغرامات وإغلاق هذه المعامل المخالفة، ولكنها تستمر في العمل بشكل غير قانوني خلال ساعات الليل".

وأكد وزير البيئة العراقي نزار ئاميدي، اليوم الثلاثاء، أن تحويل معسكر الرشيد إلى حدائق مستدامة سيحسن من نوعية الهواء في بغداد، مشيراً الى أن الحكومة الحالية حولت البرامج البيئية إلى مشاريع على الأرض.

وقال وزير البيئة العراقي نزار ئاميدي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "قرار مجلس الوزراء بتحويل معسكر الرشيد إلى حدائق مستدامة هو قرار بيئي كبير سيجعلها رئة كبيرة تحسن من نوعية الهواء في بغداد".

وأضاف وزير البيئة العراقي نزار ئاميدي، أن "حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وحدها من حولت البرامج البيئية إلى مشاريع استراتيجية على الأرض في كل القطاعات منها النفطية والطاقة والمياه والسكن والنقل والزراعة المستدامة".

وكان مجلس الوزراء قد وافق في وقت سابق على إحالة مشروع تحويل أرض معسكر الرشيد شرق بغداد لمناطق غابات مستدامة وسياحية.

ووجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في وقت سابق بعقد اجتماع عالي المستوى من أجل إعادة تخصيص أراضي معسكر الرشيد وإحالتها إلى شركة مستثمرة تقدم رؤية لتطويرها وتحويلها إلى بارك ومساحة خضراء، وجعلها منتجعاً لأهالي بغداد.