مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

البرهان: الحرب ستستمر ما لم تتحقق مطالبنا والعودة لما قبل مايو 2023

نشر
البرهان
البرهان

قال رئيس مجلس السيادة في السودان قائد الجيش عبدالفتاح البرهان إن الحرب "ستستمر (في بلاده) إذا لم تتحقق مطالبنا".

تصريحات عاجلة من البرهان 

وكشف البرهان، الذي يخوض صراعا مريرا ضد نائبه السابق وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو "حميدتي"، السبب وراء غياب وفده لمؤتمر جنيف الذي دعت إليه الولايات المتحدة وانتهى أعماله الجمعة، موضحا أن إصرار واشنطن على إرسال وفد من الجيش لا وفد حكومي هو السبب في الامتناع عن المشاركة في المؤتمر، الذي كان من المأمول أن ينهي الحرب الدائرة في السودان منذ أبريل 2023.

 وأوضح البرهان، أن الحرب ستستمر ما لم تتحقق مطالبنا والعودة إلى ما قبل مايو 2023، وذلك حسبما جاء في مؤتمرا صحفيا له منذ قليل.

وشدد البرهان، على أن الحكومة المقبلة ستعنى بشكل مباشر بتحسين الظروف المعيشية والاقتصادية.

وكان اجتمع رئيس مجلس السيادة في السودان عبد الفتاح البرهان، مع وزير المخابرات العامة المصرية عباس كامل بعد أن وصل إلى بورتسودان، بحضور المدير العام لجهاز المخابرات السوداني أحمد إبراهيم مفضل، حيث أكد كامل على اهتمام بلاده بأمن واستقرار السودان، معربا عن أمله في إنهاء الحرب سريعا لوقف معاناة الشعب السوداني.

وطرح مدير المخابرات المصرية طرح أفكارا ومقترحات من القيادة المصرية لتحقيق تفاهم حول حوار سوداني أميركي بشأن تنفيذ “إعلان جدة”، بما يتيح وقف العدائيات ومناقشة الترتيبات الأمنية والعسكرية.

وأوضحت المصادر السيادية -التي طلبت عدم الإفصاح عن هويتها– أن كامل نقل نتائج اتصال الرئيس الأميركي جو بايدن مع الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرا، ثم مباحثات الأخير مع وزير الخارجية الأميركي في العلمين المصرية قبل 3 أيام.

وكشفت أن البرهان أبدى رغبته في تحقيق السلام وانفتاحه للتعاون في هذا الشأن، مع تمسك حكومته بعدم تجاوز تنفيذ “إعلان جدة” قبل الانتقال لمناقشة بقية الملفات.

وكانت أفادت عدة مصادر محلية، أن رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان سيتوجه إلى نيويورك منتصف الشهر القادم.

 

يأتي \لك من أجل المشاركة بإسم ‎السودان أمام المناقشة العامة للجمعية العامة للأمم المتحدة ، بصفته رئيساً لمجلس السيادة الإنتقالي، وفقاً للدعوة التي توجهها الأمم المتحدة له .

اتفاق بين الجيش السوداني والدعم السريع على توفير ممرات أمنه للمساعدات

وقع الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في السودان، اتفاقاً على توفير ممرين آمنين للمساعدات الإنسانية للتخفيف من تداعيات الحرب الدائرة بينهما منذ نحو عام ونصف العام، وذلك في بيان ختامي صدر الجمعة بعد مباحثات في سويسرا.