مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مجلس الأمن الأمريكي: هجمات الدعم السريع على مخيمات النازحين تمثل “أمراً مروعاً”

نشر
الدعم السريع
الدعم السريع

دعا المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، يوم الأحد، قوات الدعم السريع إلى إنهاء الهجمات على مدينة الفاشر، التي تعد عاصمة ولاية شمال دارفور في غرب السودان، بشكل فوري. تأتي هذه الدعوة في وقت تتصاعد فيه التوترات في المنطقة، مما يزيد من القلق بشأن الوضع الإنساني المتدهور.

ضربات من الدعم السريع:

وأشار سافيت في تغريدة له على منصة “إكس” إلى أن الحصار الذي تفرضه قوات الدعم السريع على الفاشر قد تفاقم في الأيام الأخيرة، مما يهدد حياة مئات الآلاف من المواطنين السودانيين الذين يعانون بالفعل من المجاعة والنزوح. هذه الظروف الصعبة تضع ضغطاً إضافياً على السكان الذين يحتاجون إلى المساعدة الإنسانية العاجلة.

واعتبر المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، أن الهجمات التي تستهدف مخيمات النازحين والمرافق الصحية من قبل قوات الدعم السريع تمثل “أمراً مروعاً”.

دعا مجلس الأمن القومي الأمريكي، المجتمع الدولي إلى التعاون مع الولايات المتحدة في الضغط على هذه القوات لحماية المدنيين من خلال إنهاء الهجمات على الفاشر بشكل عاجل.

وكان أفاد نبأ عاجل بتصريحات البيت الأبيض حول وقف إطلاق النار في السودان ، والذي عبر عنه قائلا إنه: "صامد إلى حد كبير".

وأضاف البيت الأبيض: وقف إطلاق النار في السودان مؤشر جيد رغم الأنباء عن وقوع اشتباكات.

وثمنت القوات المسلحة السودانية، جهود المواطنين والشباب في السودان الذين يشكلون لجان للمقاومة للتصدي لـ مليشيات الدعم السريع.

وقالت القوات المسلحة السودانية في بيان لها على فيسبوك: "شابات وشباب بلادنا من لجان المقاومة بجميع أنحاء البلاد، تثمن قواتكم المسلحة دوركم الرائد في توجيه طاقاتكم بمد يد العون وذلك بالمساهمة في توفير الخدمات الضرورية للمحتاجين في ظل هذه الظروف التي يعيشها شعبنا الصابر.

ودعا الجيش السوداني عبر بيانه المواطنين إلى الاستمرار في الإضطلاع بهذا الدور بالتنسيق الكامل مع القوات المسلحة السودانية بمختلف أنحاء العاصمة والولايات.

وأضاف أنه لا يجب تفويت الفرصة على أعداء شعبنا وبلادنا من مليشيا البغي والتمرد الذين ينشرون الفوضى والدمار الممنهج بمقدرات هذه الأمة، وتفاديا لسوء الظن المفضي إلى الوقيعة بين جيش البلاد وأبناء وبنات شعبنا من لجان المقاومة الشرفاء بالعاصمة والولايات.