مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. ماء سامراء تعتمد نظام "المراشنة" وتكشف عن مشروعين جديدين للمياه

نشر
ماء سامراء
ماء سامراء

أعلنت مديرية ماء سامراء في العراق، اليوم الاثنين، عن مشروعين جديدين للمياه، فيما أكدت أنها اعتمدت   نظام "المراشنة" لمعالجة نقص الماء في الأحياء السكنية. 

مشروعات ماء سامراء:

وقال مدير ماء سامراء، زاحم اسماعيل علي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "مجمل مشاريع الماء تغطي 60% من حاجة المدينة، ولتلافي هذا النقص اتجهنا إلى أعمال المراشنة المكثفة بين الأحياء وعلى مدى 24 ساعة متواصلة".

وأوضح، أن "أعمال المراشنة شملت بعض الأحياء، وهي حي الدوانم والجامعة والإفراز وصلاح الدين والمثنى الأولى والمثنى الثانية والخضراء والشهداء والضباط الثانية".

وأضاف، أن "مشكلة نقص الماء بالمدينة لا يمكن أن تنتهي، إلا من خلال إنشاء مشاريع ماء جديدة".

وأشار إلى، أن "هناك مشروعاً للماء بطاقة 1000م3 من المؤمل إنجازه في نهاية العام القادم 2025، إضافة إلى مشروع ماء سامراء الجديد بطاقة 6000م3 /ساعة، من المؤمل أن يحال في بداية العام المقبل، الممول من قبل شركة جايكا على القرض الياباني". 

ودعا المواطنين، إلى "ضرورة ترشيد استهلاك الماء، لصعوبة توفيره بشكل يومي ومستمر لجميع أحياء سامراء، بسبب المشاريع القديمة وأعمال المراشنة وانقطاعات الكهرباء".

وفي وقت سابق، كان قد أعلن مدير عام دائرة المجاري في وزارة الإسكان والإعمار والبلديات في العراق يعرب قحطان عباس، اليوم الأربعاء، وصول نسبة الإنجاز بمشروع المجاري في قضاء سامراء التابع لمحافظة صلاح الدين إلى 85 بالمئة. 

وأوضح عباس في تصريح خاص لوكالة الأنباء العراقية (واع )، أن "نسبة الإنجاز بالمشروع كاملاً بلغت 85 بالمئة فيما تم إنجاز الشبكات الواصلة للمنازل بنسبة 95 بالمئة".

وأضاف، أن "نسبة الإنجاز في محطة المعالجة وصلت إلى 70 بالمئة، وأنه من المؤمل إنجاز المشروع كاملاً العام المقبل".

الشمري: العراق يشهد تراجعًا كبيرًا بمعدل الجرائم

أكد وزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري، اليوم الأربعاء، أن العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم الجنائية والتهديدات الإرهابية والنزاعات العشائرية في جميع المحافظات، وفيما كشف عن عزم الوزارة تسلم الأمن في مراكز المدن المحررة هذا العام، لفت إلى أن عملية حصر السلاح بيد الدولة تطبق بـ 3 مسارات.