مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. فرق الدفاع المدني تخمد حريقاً اندلع بمخازن تجارية وسط بغداد

نشر
حريق ببغداد
حريق ببغداد

أعلنت مديرية الدفاع المدني في العراق، اليوم الاثنين، عن إخماد حريق اندلع بمخازن تجارية وسط بغداد.

حريق في بغداد:

وقالت المديرية في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "فرق الدفاع المدني أخمدت حادث حريق اندلع داخل جملون مشيد من ألواح "الجينكو" مخالف لتعليمات السلامة متخذ كمخزن للدراجات النارية واسطوانات غاز القداحات شديد الاشتعال فوضوي متنوع الخزين يفتقر الى أدنى شروط السلامة ومتطلبات الدفاع في منطقة النهضة شارع الظلال وسط بغداد".

وأضافت أن الفرق استنفرت وطوقت النيران في الجملون المحترق وأبعدت خطر انتشار الحريق، والسيطرة عليه وإنقاذ تسعة جملونات ملاصقة مملوءة بالبضائع المتنوعة ومخالفة لشروط السلامة.

وتابعت أنه "تم طلب فتح تحقيق في مركز الشرطة المسؤول عن الرقعة الجغرافية واستدعاء خبير الأدلة الجنائية لتحديد أسباب اندلاع الحريق بادئ الأمر ومحاسبة المقصرين الذين تهاونوا في تطبيق إجراءات السلامة المهنية الصادرة من مديرية الدفاع المدني رغم التحذيرات السابقة للمديرية".

أكد مدير الدفاع المدني في العراق اللواء محسن كاظم، اليوم الأحد، وجود قرار بإغلاق المحال والدور المخالفة لشروط السلامة كونها تهيئ عوامل الحرائق خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة، لافتاً إلى التعامل بشكل فوري مع المخالفات.

وقال كاظم لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الحرائق التي تحدث ومن بينها حريق الشورجة قبل أيام، تشكلت لجان تحقيقية لمعرفة حيثياتها وتشخيص مكامن الخلل"، مشيراً إلى أنه "نجم عن استخدام دور سكنية كمخازن وهذا مخالف لشروط السلامة وقانون الدفاع المدني".

وأضاف، أنه "يتم تثبيت المخالفات في التحقيقات وإحالة المتسببين إلى جلسة الفصل المدني وفق قانون الدفاع المدني رقم 44 لسنة 2023"، مشيراً إلى أنه "تم تنفيذ جولة ميدانية مع محافظ بغداد عبد المطلب العلوي والاتفاق على تطبيق القانون بحق المحال والدور المخالفة بإغلاقها وتم تأشير الكثير من الملاحظات وسيتم التعامل معها بشكل عاجل وفوري للحد من وقوع الحرائق وخاصة مع ارتفاع درجات الحرارة".

وتابع أن "العراق سجل درجات حرارة مرتفعة وصلت إلى 51 مئوية في الأيام الماضية والارتفاع من العوامل المساعدة لاشتعال النيران وإحداث مشاكل عدة تمهد للحرائق".

العراق: استقدام أعضاء ثلاث لجان في بلدية الديوانية لمخالفتهم واجباتهم الوظيفية

نفَّذت هيئة النزاهة الاتحاديَّة في العراق، اليوم الأحد، عمليَّات ضبطٍ لحالات هدرٍ ومغالاةٍ في المال العام، ومُخالفاتٍ في مُديريَّات البلديَّـة والتسجيل العقاري في الديوانيـَّة.