مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. النقل توضح ضوابط عمل شركات "التكسي"

نشر
وزارة النقل العراقية
وزارة النقل العراقية

أعلنت وزارة النقل في العراق، اليوم الاثنين، عن آلية وضوابط ومعايير عمل شركات النقل الخاص (التكسي) خلال عملها في شوارع العراق.

بيان عاجل من وزارة النقل في العراق:

وأوضحت وزارة النقل في العراق، أن أبرز الضوابط التي حددتها وزارة النقل في العراق هو امتلاك الشركة لعدد كافٍ من السيارات.

وقال المتحدث باسم وزارة النقل في العراق ميثم عبد الصافي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الشركة العامة لإدارة النقل الخاص تمنح الإجازات لشركات النقل الخاص (التكسي)، باعتبار أن النظام الداخلي أجاز للشركة منح الإجازة، من أجل تشغيل التكسي ضمن القطاع الخاص، كما هو الحال في (شركة بلي) و(شركة كريم) وباقي الشركات العاملة في بغداد والمحافظات".

وأضاف عبد الصافي: "بالنسبة للمعايير فهناك معايير تم وضعها من قبل قسم التخطيط والمتابعة في الشركة لعمل هذه الشركات والتي تمتلك عدداً كافياً من السيارات العاملة".

وأكد أن "هذه الشركات عليها الالتزام بالضوابط والتعليمات التي تمنح من قبل الشركة العامة، كما يتم فرض رسوم سنوية عليها، على أن تفرض مبالغ مالية محددة، تستلم من قبل القسم المالي لغرض تجديد الإجازة السنوية".

وفي وقت سابق، أعلن وزير النقل في العراق رزاق محيبس السعداوي، مصادقة 10 محافظات على مسار طريق التنمية، وفيما أشار إلى أن هذه المصادقة تعتبر نهائية، كشف عن نسب إنجاز مخططات الربط السككي والبري للطريق، لافتاً في الوقت نفسه إلى دراسة مسودة مشروع مدينة الفاو الاقتصادية.

وقال السعداوي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "اللجنة العليا لطريق التنمية عقدت اجتماعاً برئاسة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني مؤخرا، واستعرضنا آخر تطورات مشروع طريق التنمية والمحافظات التي صادقت على مسار الطريق والمحافظات التي لم تصادق"، مبينا، أن "رئيس الوزراء وجه باجتماع عاجل مع المحافظات التي لم تصادق على المسار وهي البصرة وكربلاء المقدسة وبغداد، وتم عقد الاجتماع ودخلنا في نقاشات معمقة مع المحافظات الثلاث وفي مقدمتها البصرة".

وأضاف، أنه "تم عقد الاجتماع والمصادقة على المسار النهائي من قبل محافظة البصرة لمشروع طريق التنمية وهو يمتد من ميناء الفاو الكبير عبورا لقناة خور الزبير ثم مدينة أم قصر عبورا للطريق الدولي السريع ويمر شمال مدينة سفوان"، لافتا، "كان هناك اعتراض من قبل أهالي مدينة سفوان على المسار السابق، ووقع الاختيار على المسار الذي تمت المصادقة عليه وهو أن يمر المشروع شمال مدينة سفوان خارج حدود البلدية، وبذلك قد أنهينا الملاحظات كافة التي تقدمت بها محافظة البصرة وتوصلنا إلى اتفاق نهائي للمسار".