مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. التعليم تعلن إطلاق التقديم إلى قناة قبول الطلبة النخبة بالجامعات الحكومية

نشر
التعليم العراق
التعليم العراق

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق، اليوم الأحد، فتح التقديم الى قناة قبول الطلبة النخبة في الجامعات الحكومية للسنة الدراسية 2025/2024.

بيان من وزارة التعليم العالي في العراق:

 وذكرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أنه "التزاما بالضوابط المعتمدة فإن الطلبة المشمولين بالتقديم الى هذه القناة هم خريجو الدراسة الإعدادية للسنتين الدراسيتين 2023/2022 و2024/2023 ذوي المعدلات (90%) فما فوق من خريجي الفروع العلمي والإحيائي والتطبيقي والأدبي وأن التقديم يكون الى كليات الإدارة والاقتصاد ضمن أقسام (إدارة الأعمال والإحصاء والإدارة العامة والإدارة الصناعية والمحاسبة والاقتصاد والعلوم المالية والمصرفية) وكليات القانون والتربية والتربية الأساسية في الجامعات الواقعة ضمن محافظة سكن الطالب". 

وأضافت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق، أنه "يحق لطلبة المحافظات كافة من خريجي الفروع العلمي والإحيائي والتطبيقي التقديم الى تخصص الإدارة الصناعية للنفط والغاز/جامعة البصرة للنفط والغاز بشرط أن لا يقل معدلهم عن (92%)". 

وتابعت، أنه" بهذا الصدد توضح دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة أن التقديم الى هذه القناة يستمر حتى يوم الخميس الموافق 2024/9/19 وأن إجراءات التقديم تبدأ من خلال تقديم الطالب لخياراته عبر الاستمارة الإلكترونية في بوابة الدراسات (www.dirasat-gate.org) ومن ثم مراجعة الطالب لأي جامعة حكومية واقعة ضمن محافظة سكنه لإجراء المقابلة والاختبار".

وقع وزير التعليم العالي والبحث العلمي، في العراق، نعيم العبودي، ورئيس هيئة التصنيع الحربي مصطفى عاتي حسن، اتفاقية التعاون العلمي.

العراق يُعلن اعتقال عصابة خطف واتجار بالبشر بعملية خاصة في بغداد

وفي سياق أخر، أعلن مصدر أمني عراقي، اعتقال عصابة مُتخصصة في عمليات الخطف والاتجار بالبشر، خلال عملية خاصة في العاصمة «بغداد»، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الخميس.

وقال المصدر: إن «عملية الاعتقال جاءت بعد أن نفذت قوة أمنية من شرطة الكرخ عملية دهم في إحدى العمارات السكنية ضمن منطقة السيدية، حيث ألقت القبض على خمسة أشخاص، بينهم فتاة من مواليد 2007، وأحدهم يحمل الجنسية البنغالية، بينما الآخرون عراقيون».

وأضاف: أنه «تم خلال العملية تحرير فتاة أخرى من مواليد 2006 كانت محتجزة داخل الشقة التي تمت مداهمتها، كما ضبطت القوة الأمنية سلاحًا من نوع بندقية وثلاث رمانات هجومية، تم استدعاء خبراء المتفجرات لاتخاذ الإجراءات الأصولية اللازمة لضمان سلامة الموقع».