مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مفوضية الانتخابات في أرض الصومال تصدر شهادات الترشح قبل انتخابات نوفمبر

نشر
مفوضية الانتخابات
مفوضية الانتخابات في أرض الصومال

منحت مفوضية الانتخابات في أرض الصومال رسميا شهادات الترشح لثلاثة مرشحين رئاسيين مع تكثيف الاستعدادات للانتخابات المقبلة في نوفمبر.

مفوضية الانتخابات في أرض الصومال

تلقى الرئيس موسى بيحي عبدي، ممثل حزب كلميه، إلى جانب عبد الرحمن محمد عبد الله عرو، من حزب وطني، وفيصل علي وارابي من حزب أعد، شهاداتهم في مقر المفوضية في هرجيسا يوم السبت.

مفوضية الانتخابات في أرض الصومال

تم تفويض الأحزاب الرئيسية الثلاثة، وسبع منظمات سياسية – كاه، وهلاع، وبرواقه، ورجو، وتالوواداغ، والشعب، وهورسيد – بالمشاركة في الانتخابات المزدوجة المقرر إجراؤها في نوفمبر 2024.

وكان أصحاب المصلحة السياسيون في أرض الصومال اتفقوا على معالجة النزاعات السابقة بشأن تسلسل الانتخابات للمنظمات السياسية والسباق الرئاسي، وكان الرئيس بيحي قد دعا إلى إجراء انتخابات للمنظمات السياسية قبل الانتخابات الرئاسية، وهو الموقف الذي قوبل بمقاومة من جانب أحزاب المعارضة قبل الاتفاق على إجرائهما معا.

وستبدأ الحملات الانتخابية المزدوجة في أكتوبر، حيث يتنافس مرشحون من الأحزاب الثلاثة الكبرى على الرئاسة، في حين ستخوض منظمات سياسية جديدة الانتخابات من أجل التحول إلى أحزاب رسمية.

وكانت منحت إدارة أرض الصومال الخطوط الجوية الإثيوبية وفلاي دبي مهلة ثلاثة أسابيع لإعادة تسجيل اسمها في الرحلات المتوجهة إلى مدينتي هرجيسا وبربرة.

وقد جاء هذا الأمر في بيان صادر عن هيئة الطيران المدني والمطارات في أرض الصومال، إلا أن البيان لم يذكر الإجراء الذي سيتم اتخاذه ضد الشركتين في حالة عدم امتثالهما لهذا الأمر.

وكانت الخطوط الجوية الإثيوبية وفلاي دبي امتثلتا مؤخرا لأمر من الحكومة الصومالية بإزالة اسم أرض الصومال من مواقعها الإلكترونية واستبداله بالصومال عند الإشارة إلى المدن في أرض الصومال في رحلاتهما إليها، بعد أن هددت الحكومة الفيدرالية الشركتين بسحب الترخيص عنهما إذا لم تلتزما بالأمر في غضون ثلاثة أيام.

أغضب امتثال الشركتين لتعليمات الحكومة الصومالية سلطات أرض الصومال التي اعتبرت ذلك انتهاكا لما أسمته استقلالها وأصبحت تطالبهما بإعادة تسجيل اسمها في الرحلات التي تسيرانها إلى مدنها.

أزمة بين إثيوبيا وأرض الصومال بسبب "الرحلات الجوية"