مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. وزير النقل: تفويج الحجاج إلى الديار المقدسة جواً يبدأ السبت المقبل

نشر
وزير النقل في العراق
وزير النقل في العراق

حدد وزير النقل في العراق، رزاق محيبس السعداوي، اليوم الاثنين، موعد بدء تفويج الحجاج جواً الى الديار المقدسة، فيما أكد استعداد الوزارة لعملية التفويج.

بيان عاجل من وزير النقل في العراق:

وقال السعداوي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "وزارة النقل مستعدة استعداداً كاملاً لتفويج الحجاج الى المملكة العربية السعودية ضمن التوقيتات المحددة"، مبيناً أن "عملية التفويج ستبدأ من يوم السبت الموافق الـ 18 من أيار الحالي بواقع خمس رحلات يومياً وتستقر حتى تصل الى 10 رحلات يومياً ضمن الجداول المعدة".

وأضاف أنه "سيتم إشراك الطائرة التي أعيدت صيانتها ودخلت الخدمة وهي نوع بوينغ التي تتسع لـ 364 مسافراً إضافة الى طائرة الأحلام وباقي أسطول طيران الخطوط الجوية العراقية في عملية التفويج"، مشيراً الى أن "صيانة الطائرات تأتي ضمن برنامج الوزارة في استكمال إعادة جميع الطائرات العاطلة الى الخدمة".

افتتح وزير النقل في العراق، رزاق محيبس السعداوي، اليوم الجمعة، خط بغداد - سامراء السككي بعد أكثر من 21 عاما على خروجه عن الخدمة.

زيارة مهمة من وزير النقل في العراق:

وأوضحت وزارة النقل في العراق، أن السعداوي زار صباح اليوم رفقة عدد من المسؤولين ونواب ومسؤولين محليين وشخصيات دبلوماسية ورجال أعمال مدينة سامراء المقدسة، ضمن جولاته الميدانية المتواصلة في عموم المحافظات لافتتاح مشاريع النقل وتفقد عمل التشكيلات والوقوف على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين..

وقال وزير النقل في العراق، خلال حفل افتتاح الخط السككي – بحسب البيان – إنه "استنادا لتوجيهات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بإعادة تفعيل النقل العام في عموم المحافظات، تواصل وزارتنا إعادة تشغيل الخطوط السابقة من قطارات أو باصات، في إطار السعي لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين"، مؤكدا، أننا "عازمون على تفعيل جميع خطوط السكة الحديدية في العراق"، مشيرا، إلى أن "قسما كبيرا من تلك الخطوط تعرضت إلى أعمال تخريبية في أثناء العدوان الإرهابي على العراق".

وأضاف، أن خط بغداد - سامراء الذي نعيد تشغيله اليوم، بمسافة 120 كيلومترا، كان قد توقف عن الخدمة منذ عام 2003"، مبينا، أن "هذا الخط يوفر للمسافرين بين المدينتين نقلا آمنا ومريحا".

ونبّه الوزير، بأن "إدارة العتبة الدينية في مدينة سامراء المقدسة تكفلت بنقل المسافرين من محطة القطار إلى الإمامين العسكريين (عليهما السلام)"، مشيرا، إلى أن "الوزارة مستمرة في افتتاح بقية الخطوط السككية، خدمة للمواطن بالتعاون مع الحكومات المحلية في المحافظات".

ولفت البيان، إلى أن "رئيس تحالف عزم النائب مثنى السامرائي، الذي رافق الوزير في زيارته، أثنى على عمل وزارة النقل ممثلة بوزيرها رزاق محيبس السعداوي، والتي تحرص على تقديم خدمات لأهالي محافظة صلاح الدين".