مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

"والاه": إسرائيل تطلب من 25 دولة تقديم رأي ضد أوامر اعتقال نتنياهو

نشر
نتنياهو
نتنياهو

أكد موقع "والاه" الناطق بالعبرية، أن إسرائيل طلبت من 25 دولة تقديم رأي ضد إصدار أوامر اعتقال بحق نتنياهو وجالانت، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"الميادين".

أوامر اعتقال نتنياهو وجالانت:

وكان أكد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، أن مذكرة اعتقال بحقه وأخرى بحق وزير الدفاع «يواف جالانت» ستصدر قريبًا، من قِبل «محكمة الجنايات الدولية»، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة.

جاء ذلك خلال نقاش عقده «نتنياهو»، مع وزير العدل الإسرائيلي ياريف ليفين، ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر، والنائب العام غالي باهاراف ميارا، حول إمكانية موافقة قضاة المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي على طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، وإصدار مذكرات الاعتقال بحقه.  

وأكد نتنياهو أن المحكمة ستُوافق على طلب المدعي العام وتصدر أوامر ضده قريبًا وربما قبل سفره إلى الولايات المتحدة لإلقاء كلمة بالكونجرس في 24 يوليو.

وأضاف: «في الواقع، كلما ابتعدت عن التاريخ الذي قدم فيه المدعي العام خان الطلب في 20 مايو، كلما اقتربت اللحظة التي من المفترض أن يتخذ فيها القرار». 

وكان حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في مقابلة أجريت معه من أن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان يحول المحكمة الجنائية الدولية إلى “محكمة صورية” من خلال طلب إصدار أوامر اعتقال بحقه ولوزير الدفاع يوآف جالانت.

وأضاف نتيناهو أنه خان، وليس نفسه، الذي يجب أن يشعر بالقلق بشأن شرعيته الدولية في المستقبل، بحسب مقابلته مع شبكة ABC. 

ونفى نتنياهو اتهامات المحكمة الجنائية الدولية بأن إسرائيل تتعمد حرمان سكان غزة من الطعام والماء، موضحا أن هذا أمر سخيف، ومشين للغاية”، واصفا الاتهامات بأنها "كاذبة تماما".

وزعم نتنياهو: “نحن نقوم الآن بتزويد ما يقرب من نصف احتياجات غزة من المياه، بعد أن كنا نزودها بنسبة 7% فقط قبل الحرب، إلى جانب توريد أكثر من نصف مليون طن من الغذاء والدواء عبر 20 ألف شاحنة".

وكان علق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الجمعة 17 مايو 2024 على العثور على جثث ثلاثة رهائن في قطاع غزة، بالقول "قلبي ينقطر".

وبحسب القناة الـ12 العبرية، قال نتنياهو "قلبي ينفطر للخسارة الكبيرة، أنا وزوجتي سارة نحزن مع العائلات"، مضيفا "سنعيد جميع مختطفينا أحياءً وأمواتًا، أبارك قواتنا الشجاعة التي أعادت الأولاد والبنات إلى حدودها، بعمل حازم".

وأعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانييل هاجاري، في وقت سابق من اليوم الجمعة في بيان صحفي أن جيش الاحتلال انتشل جثث ثلاث رهائن من قطاع غزة.