مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الداخلية العراقية تعلن القبض على ثلاثة مجرمين خطرين يعملون لصالح PKK

نشر
الداخلية العراقية
الداخلية العراقية

أعلنت وزارة الداخلية العراقية، اليوم الاثنين، عن القبض على ثلاثة مجرمين خطرين يعملون لصالح PKK المحظور، فيما بينت أن المجرمين تسببوا بحرائق وتفجيرات في أربيل وكركوك وكانوا يخططون لعمليات ببغداد.

بيان عاجل من الداخلية العراقية:

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية العراقية، العميد مقداد ميري في مؤتمر صحفي عقده بمشاركة مدير عام ديوان وزارة الداخلية في حكومة إقليم كردستان هيمن ميراني، وحضره مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "التنسيق عالٍ جداً بين وزارتي الداخلية الاتحادية والإقليم"، مبينا أنه "في عام 2022 حصل حريق في كركوك وآخر في دهوك وثالث في أربيل وتبين أن المجرمين تابعون لـ PKK المحظور وجرائمهم صعب كشفها، حيث قاموا بصنع عجينة ووضعها بالأسواق  وهي لا تشتعل مباشرة وإنما بعد ساعات".

وأضاف المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية، أن هؤلاء تسببوا باستهداف اقتصاد كامل لثلاث محافظات تقدر بملايين الدولارات، منوهاً بأنه بالتنسيق مع الإقليم تم التوصل الى خيوط الجريمة والمتهمين وبعملية نوعية تم إلقاء القبض عليهم.

وأشار، الى أن الجهة الداعمة للمجرمين هي الـ PKK المحظور، وغايتهم ضرب المصالح التجارية لإحدى الدول المجاورة لهم، لافتا الى أن حجم الخسائر التي تسببوا بها تقدر بـ 300 مليون دولار.

وذكر أن "خطتهم كانت تتضمن استهداف مناطق وأسواق في كركوك والشركات التجارية وخط جيهان النفطي، فضلا عن محال تجارية وأسواق ببغداد وأماكن في أربيل ودهوك"، لافتا الى أنه "تم القبض عليهم بعملية نوعية وبأسلوب مخفي بالتعاون مع إقليم كردستان".

أعلنت وزارة الداخلية العراقية، عن حدوث انخفاض بالمخالفات والحوادث المرورية خلال الفصل الأول من العام الحالي، بنسبة 40 بالمئة، عازية ذلك إلى تطبيق نظام المرور الذكي في الشوارع والتقاطعات الرئيسة.

بيان عاجل من وزارة الداخلية العراقية:

وأفاد مدير شعبة الإعلام في مديرية المرور العامة التابعة للوزارة، المقدم حيدر شاكر في تصريح للصحيفة الرسمية وتابعته (الرابعة) بأن "مديريته وبعد تطبيق الأنظمة التكنولوجية الحديثة وتفعيل الكاميرات الذكية منتصف شهر آذار الماضي في بعض التقاطعات والشوارع الرئيسة، رصدت انخفاضا بنسب المخالفات والحوادث المرورية خلال الفصل الأول من العام الحالي، بنسبة وصلت إلى 40 بالمئة، لافتا إلى أن ذلك يعكس وعيا والتزاما من أصحاب المركبات بالتعليمات والقوانين المرورية".

وبين أن "أبرز المخالفات التي أدخلت ضمن رصد الكاميرات الذكية، والتي نص عليها قانون المرور العام، كانت السرعة الشديدة، وغلق المسار الأيمن، إضافة إلى التجاوز على خطوط المشاة، وعدم ارتداء حزام الأمان، علاوة على استخدام الهاتف النقال.