مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الأمم المتحدة تقدم الدعم لـ195 ألف لاجئ سوداني في ليبيا

نشر
الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

أعلنت منظمة الأمم المتحدة، عن تخصيص نحو 5.3 مليون دولار من الصندوق المركزي للاستجابة للطوارئ لدعم 195 ألف لاجئ معرض للخطر ومجتمعاتهم المضيفة في ليبيا، وذلك مع استمرار الحرب في السودان بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع والمستمرة منذ أكثر من عام ونصف العام.

الحرب في السودان 

ونشر مركز إعلام الأمم المتحدة، عبر موقعه الرسمي، تأكيدات على ارتفاع عدد اللاجئين السودانيين في ليبيا بشكل كبير منذ بدء الصراع في أبريل 2023، وسيدعم هذا المبلغ المساعدات العاجلة ويعزز الاستجابة الإنسانية، في حين يجري حشد المزيد من الموارد.

الاستجابة الإقليمية لأزمة السودان
وأكدت الهيئة الأممية، أن هذا التمويل يعد جزءًا من خطة الاستجابة الإقليمية الأوسع للاجئين المخصصة لأزمة السودان التي نسقتها مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والتي تشمل ليبيا وأوغندا، حيث يسعى الشركاء في مجال المساعدات الإنسانية إلى الحصول على 1.5 مليار دولار لدعم المتضررين من الصراع.
تصريحات عاجلة من الناطق باسم الأمم المتحدة:
وشدد الناطق باسم الأمم المتحدة ستيفان دوغاريك على أن تلك الخطة لا تزال تعاني من نقص التمويل بشكل كبير، حيث لم تحصل سوى على 313 مليون دولار، أي 21% من المبلغ الإجمالي المطلوب. وأوضح أن أكثر من 15 شهرًا من الصراع أجبرت خمس سكان السودان على الفرار، بمن فيهم أكثر من 2.1 مليون شخص عبروا إلى البلدان المجاورة.

وسجلت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، حتى الأول من يوليو الجاري، أكثر من 40 ألف لاجئ سوداني نزحوا إلى البلاد منذ بدء الصراع في السودان، لكن التقديرات تفيد بوصول عدد أكبر بكثير إلى شرق البلاد، ومع استمرار تدفق المزيد من اللاجئين، خاصة مع تصاعد الحرب.

«تزايد رهيب» في أعداد اللاجئين السودانيين إلى الكفرة
في وقت سابق كشف نائب عميد بلدية الكفرة، مسعود عبدالله، «تزايدًا رهيبًا» في أعداد اللاجئين السودانيين إلى الكفرة، فرارًا من الحرب الأهلية في السودان، موضحًا أن «الأعداد بلغت مئة ألف شخص جرى حصرهم في خمسين لجنة تصدر شهادات صحية لهم»، مشيرًا إلى «عدم وجود إحصاءات دقيقة في هذا الشأن».