مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

النزاهة العراقية: الحبس الشديد لمدير فرع المصرف الزراعي الأسبق في ميسان

نشر
النزاهة العراقية
النزاهة العراقية

أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة العراقية، اليوم الأحد، عن صدور قرار حكمٍ حضوريّ بالحبس الشديد بحق مُدير المصرف الزراعيِّ - فرع ميسان الأسبق؛ لارتكابه عمداً ما يخالف التعليمات المصرفيَّة.

بيان من هيئة النزاهة الاتحاديَّة العراقية

وقال مكتب الإعلام والاتصال الحكوميّ بهيئة النزاهة الاتحاديَّة العراقية، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "محكمة جنايات ميسان المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة أصدرت حكمين حضوريين بحقِّ مدير المصرف الزراعيّ الأسبق يقضي كلُّ واحدٍ منهما بالحبس الشديد لمُدَّة سنتين؛ لمُخالفته التعليمات المصرفيَّة من خلال صرف قروضٍ لأشخاصٍ دون علمهم وموافقتهم في العام 2016 خاصَّة بتسلم ساحبةٍ وحاصدةٍ زراعيَّة".

وتابع المكتب أن "المحكمة، وبعد اطلاعها على الأدلة والإثباتات المُتحصَّلة في القضيَّة، توصَّلت إلى القناعة التامَّة بمُقصرّيَّـة المُتَّهم، فقرَّرت إدانته والحكم عليه حضورياً بالحبس الشديد وفق أحكام المادة (340) من قانون العقوبات وبدلالة مواد الاشتراك (47 و 48 و 49) منه".

وذكر أن "قرار الحكم تضمَّن أيضاً إعطاء الحقّ للمصرف الزراعيّ التعاونيّ بإقامة الدعوى أمام المحاكم المدنيَّة؛ للمطالبة بالتعويض بعد اكتساب القرار الدرجة القطعيَّة، وتنفيذ العقوبتين بالتعاقب بحقّ المدان".

واعلنت هيئة النزاهة بالعراق إصدار 36 أمر قبض واستقدام خلال تموز 2024 بحق ذوي الدرجات العليا.

وكانت أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية في العراق، اليوم الاثنين، عن موقف الأموال المحافظ عليها خلال شهر تموز 2024، حسبما جاء في بيان نقلته وكالة الأنباء العراقية “واع”.

بيان من هيئة النزاهة الاتحادية في العراق 

وذكرت هيئة النزاهة الاتحادية في العراق، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "مجموع الأموال المحافظ عليها خلال شهر تموز الماضي 2024 بلغت 112,325,852,066 دينار عراقي".

وفي وقت سابق، كانت قد أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية في العراق، اليوم الأربعاء، عن تمكنها من الإطاحة بمحتالٍ يوهم المواطنين بالتعيين على ملاك الهيئة مقابل مبالغ مالية في كركوك.

وذكرت الهيئة في بيان أنها "قامت بتأليف فريق عملٍ ضمن مكتب تحقيق كركوك فور تلقيها معلومات من مُديرية المُخابرات في المُحافظة تتضمَّن قيام مُنتحل صفة الانتساب لجهات عليا في الدولة بإيهام المُواطنين بالتعيين على ملاك هيئة النزاهة الاتحاديَّـة؛ مقابل مبالغ مالية".

وأضافت، أن "المشكو منه طلب ستة وعشرين ألف دولار؛ لقاء وعدٍ كاذبٍ بتعيين شخصٍ في الهيئة"، لافتة إلى، أن "الاتفاق كان بتسليمه الدفعة الأولى من المبلغ الذي يُقدر بألف دولار".