مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السودان.. وزارة الصحة: زيادة ملحوظة في عدد حالات الكوليرا

نشر
 حالات الكوليرا في
حالات الكوليرا في السودان

أعلنت وزارة الصحة في السودان، عن زيادة ملحوظة في عدد حالات الكوليرا، حيث بلغ العدد الإجمالي 8,350 إصابة، مع تسجيل 270 حالة وفاة، تأتي هذه الأرقام في وقت حساس، حيث تسعى الوزارة إلى احتواء انتشار المرض الذي يهدد صحة المواطنين.

بيان من وزارة الصحة في السودان:

تفيد التقارير بأن الكوليرا قد انتشرت في 46 محلية عبر 8 ولايات من أصل 18 ولاية في البلاد. هذا الانتشار الواسع يستدعي اتخاذ إجراءات عاجلة من قبل السلطات الصحية لمواجهة هذا التحدي الوبائي.

في سياق متصل، عقد مركز عمليات الطوارئ بوزارة الصحة اجتماعًا يوم السبت في قاعة الطوارئ بمعمل الصحة العامة في مدينة كسلا، حيث تم استعراض الوضع الوبائي للكوليرا.

بين مطرقة الحرب وسندان النقص الغذائي الحاد، تلوح كارثة جديدة بالأفق بداخل السودان، الذي بات يُعاني مؤخرًا من تزايد معدلات انتشار مرض الكوليرا، على نحوٍ استدعى قلق منظمة الصحة العالمية، التي أطلق تحذيرًا شديد اللهجة حول ضرورة توفير اللقاحات اللازمة للحد من انتشار المرض.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن السودان بحاجة إلى زيادة التغطية التحصينية باللقاحات لمواجهة الكوليرا وشلل الاطفال والحصبة، وجدري القرود وحمى الضنك.

كما أكدت أن هناك 100 هجوم تم تنفيذه على المنشات والكوادر الصحية، لتضيف: ندعو العالم الى تقديم المساعدات الى السودان والانتباة الى هذا البلد الذى هو بحاجة الى المساعدات الانسانية العاجلة، وأشارت الى ان السودان بحاجة الى 2 مليار و700 مليون دولار، ولم يصل اليها سوى نصف هذا الرقم، ونناشد العالم أن يساعد السودان وان ينقذه من هذا الكابوس، حتى نواجة تفشى الامراض الموجودة حاليا فيها.

بدوره، أطلق وزير الصحة السوداني، هيثم محمد إبراهيم، تحذيرًا من خطورة الموقف، مُشددًا على أن "مرض الكوليرا بات يمثل قلقاً، كما نبه إلى تزايد حالات الإصابة بمرض الملاريا".

كما أشار إلى صعوبة إيصال الأدوية إلى بعض المناطق في دارفور والنيل الأبيض وغيرهما بسبب الدعم السريع. وأضاف أن الوزارة قررت نقل بعض الأدوية عبر الجو إلى النيل الأبيض والفاشر والنيل الأزرق.

وفيما يتعلق بالمستشفيات، أوضح أن 65% منها تعمل لكن بعضها بشكل جزئي، كما أشار إلى أن 27 مستشفى تعمل في العاصمة الخرطوم، وهو أكبر عدد يعمل من المستشفيات في كامل السودان.

في وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة السودانية، أن حصيلة الإصابات بوباء الكوليرا في السودان ارتفعت، منها 235 حالة وفاة، كما كشفت وزارة الصحة السودانية، أمس الثلاثاء عن كارثة مروعة تواجه الشعب السوداني، جراء تفشي وباء الكوليرا وارتفاع عدد الإصابات، إلى جانب تضرر آلاف الأسر بسبب السيول والفيضانات التي ضربت البلاد.