مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصومال يهدد بدعم الجبهات الانفصالية بإثيوبيا إذا لم توقف تدخلاتها في شؤونه

نشر
وزير خارجية الصومال
وزير خارجية الصومال

هدد وزير الخارجية الصومالي، أحمد معلم فقي، بدعم بلاده للجبهات الانفصالية في إثيوبيا إذا لم تنسحب أديس أبابا فورا من الاتفاقية التي أبرمتها مع أرض الصومال الانفصالية.

تهديدات من الصومال 

وذكر الوزير أنه إذا واصلت إثيوبيا تدخلاتها في الشؤون الصومالية واتفاقاتها مع الكيانات الانفصالية، فإن الصومال سيعاملها بالمثل

وقال: إن الصومال لا يريد تدمير إثيوبيا، وليس في ذلك مصلحة للصومال والقرن الإفريقي، لكن إذا استمر التدخل فإن لديه الفرصة لإقامة علاقات مع المتمردين الإثيوبيين.

وأشار فقي إلى أن إثيوبيا لا تريد استخدام ميناء بحري في الصومال لكنها تريد أخذ جزء من الأراضي الصومالية، مستشهدا بحصول إثيوبيا على وعد من جمهورية جيبوتي باستخدام ميناء يعتبر الأقرب للأراضي الإثيوبية لكنها لم ترد على ذلك الوعد، مما يدل على أن أديس أبابا تريد أخذ إرث الأجيال القادمة من الصوماليين.

كما أشار وزير الخارجية إلى أن إثيوبيا التي أنشأت قوة بحرية هدفها الاستيلاء على بعض الأراضي الصومالية الواقعة في المناطق الأكثر استراتيجية في العالم.

وكان أكد وزير الخارجية الصومالي على أن إثيوبيا لا تسعى للحصول على موان فقط بل السيطرة على الأراضي وضمها إلى سيادتها.

وتابع وزير الخارجية الصومالي أن إثيوبيا ترفض التحكيم وفق قانون البحار التابع للأمم المتحدة وتطالب بتواجد مستدام ومستمر في المياه الصومالية.

السفير الأمريكي في مقديشيو يكشف موقف واشنطن من الأزمة بين الصومال وإثيوبيا

وفي سياق متصل، كشف السفير الأمريكي لدى الصومال ريتشارد رايلي، موقف الولايات المتحدة من الأزمة الجارية بين الصومال وإثيوبيا، والتي يمكن أن تتطور إلى صراع مسلح أو حرب، بعدما وقعت أديس أبابا مذكرة تفاهم غير قانونية مع المنطقة الانفصالية أرض الصومال في الأول من يناير الماضي.

الصراع بين الصومال وإثيوبيا


دعا السفير الأمريكي لدى الصومال ريتشارد رايلي إلى حل دبلوماسي للنزاع المستمر بين الصومال وإثيوبيا، وقال : "نحن على دراية تامة بهذا الأمر ونعمل بشكل تعاوني للتأكد من وجود حل دبلوماسي لهذا الوضع الحالي".

وأكد السفير رايلي على ضرورة التوصل إلى حل سلمي للتوترات المتصاعدة بين الصومال وإثيوبيا، والتي أثارتها مذكرة التفاهم الغير قانونية بين إثيوبيا و المنطقة الانفصالية أرض الصومال، وفي مقابلة مع إذاعة "صوت أمريكا" في السفارة الأمريكية في مقديشيو ناقش رايلي الجهود الدبلوماسية والقضايا الأمنية التي تواجه الصومال.