مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

البنك الدولي يشيد بالتحسن الكبير في مجال ترقية الاستثمار بالجزائر

نشر
البنك الدولي
البنك الدولي

أشاد وفد عن البنك الدولي، يزور الجزائر حاليا، بالتحسن الكبير الذي شهدته البلاد في مجال ترقية الاستثمار، لا سيما ما تعلق بالإجراءات والتدابير المتخذة والتسهيلات الممنوحة من الدولة لحاملي المشاريع المحليين والأجانب، والتي بدأت تعطي نتائجا على أرض الواقع، وفق ما أكده، اليوم الخميس، بيان للوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار.

تعليق مهم من البنك الدولي:  

وجاء هذا لدى استقبال المدير العام للوكالة، عمر ركاش، لوفد البنك على رأسه المدير الإقليمي لدائرة المغرب العربي ومالطا بالمؤسسة المالية الدولية، أحمدو مصطفى ندياي، والممثل المقيم للبنك بالجزائر، كمال براهم، والخبير الاقتصادي الرئيسي للبنك ذاته للجزائر وتونس وليبيا والمغرب ومالطا، عبد الله سي، والخبير الاقتصادي المكلف بالجزائر، سيريل ديبون.

بالمناسبة، أشاد “وفد البنك الدولي بالتحسن الكبير الذي شهدته الجزائر في هذا المجال، لا سيما ما تعلق بالإجراءات والتدابير التي اتخذتها بلادنا وكذا التسهيلات الممنوحة لحاملي المشاريع المحليين والأجانب التي بدأت تأتي ثمارها على أرض الواقع من خلال الرغبات الاستثمارية المتزايدة التي تسجلها الوكالة”.

وعرف اللقاء، يضيف البيان، عرض تطور مناخ الاستثمار وممارسة الأعمال في الجزائر في ظل المنظومة الجديدة للاستثمار مع “تقديم حوصلة عن برنامج الدعم التقني الذي يقدمه البنك الدولي للوكالة ضمن مشروع الرؤية الاستراتيجية طويلة المدى لترقية الاستثمار في الجزائر التي تعكف الوكالة على إعدادها”.

كما جرى الاتفاق بين الوكالة وممثلي البنك الدولي على “دراسة إمكانية تنظيم يوم إعلامي عن النظام الجديد لتقرير البنك الدولي المتعلق بتقييم مناخ الأعمال الموسوم “بي ريدي” (B-READY) أو Business Ready الذي حل محل Doing Business”.

ووفق الوكالة، يستهدف هذا اليوم الإعلامي “شرح معايير التقييم الجديدة بما يمكن مختلف الهيئات المعنية من تثمين الإصلاحات والبرامج التي أطلقتها الجزائر.

وكان أكد نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أوسمان ديون، أن البنك الدولي، بصفته مؤسسة مالية دولية سيقف إلى جانب الجزائر وسيكون على استعداد لمرافقتها.

جاء ذلك خلال التصريحات الصحفية التي أدلى بها عقب استقباله من قبل الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون.

وأوضح أنه أجرى مع الرئيس الجزائري "تقييما للتعاون بين الجزائر والبنك الدولي الذي سمح بالوقوف على التقدم الذي حققته الجزائر خلال السنوات الأخيرة".

وأضاف أن الأمر يتعلق بـ "إنجازات هائلة تندرج في إطار ديناميكية سياسة العصرنة التي أسفرت عن نتائج ملموسة"، مشيرا إلى أن الجزائر باتت دولة ذات دخل متوسط، وفقا لأحدث تصنيف للبنك الدولي.

ووصف نائب رئيس البنك الدولي هذا التصنيف بأنه "أمر ممتاز" وأكد أن "البنك الدولي بصفته مؤسسة مالية دولية سيقف إلى جانب الجزائر وسيكون على استعداد لمرافقتها".