مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مباحثات إماراتية أمريكية جديدة حول الأزمة في السودان

نشر
الإمارات وأمريكا
الإمارات وأمريكا

تحدث الشيخ محمد بن زايد، رئيس دولة الإمارات العربية، عبر اتصال هاتفي مع مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، بشأن الوضع في لبنان وأهمية الوصول إلى تسوية دبلوماسية تتيح للمدنيين على الجانبين العودة إلى منازلهم بأمان، وتم التطرق للحديث عن الأوضاع في السودان.

الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية:

تمت مناقشة الزيارة التاريخية للشيخ محمد بن زايد إلى واشنطن، وتم الترحيب بتعيين دولة الإمارات العربية المتحدة كشريك رئيسي في الدفاع للولايات المتحدة.

السودان:

أكد الشيخ محمد بن زايد وسوليفان على التزامهما المشترك بتعزيز التعاون في مجال الذكاء الاصطناعي والتقنيات المرتبطة به، استنادًا إلى التفاهمات الهامة التي تم الوصول إليها خلال زيارة الرئيس الشيخ محمد.

وأعرب سوليفان عن تقديره لالتزام دولة الإمارات العربية المتحدة الفريد في تعزيز الجهود الإنسانية في غزة.

فيما يتعلق بالسودان، عبّر سوليفان عن مخاوفه من تزايد حدة القتال الذي يُلحق الضرر بحياة المدنيين والبنية التحتية ويعرقل جهود المساعدات الإنسانية.

كما عبّر عن انشغاله بشأن العنف الذي يؤثر على المنشآت الدبلوماسية خلال الصراع، بما في ذلك إقامة سفير الإمارات العربية المتحدة في الخرطوم هذا الأسبوع.

واتفقا على البقاء على اتصال دائم خلال الأيام والأسابيع القادمة.

وبحث رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الإثنين، العلاقات الإستراتيجية التي تجمع أبوظبي وواشنطن والعمل المشترك لتعزيز هذه العلاقات في مختلف المجالات بما يحقق مصالحهما المشتركة، إضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

جاء ذلك خلال استقبال بايدن، في البيت الأبيض، لرئيس الإمارات والوفد المرافق في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها إلى الولايات المتحدة.

تعزيز علاقات التعاون الإستراتيجي بين البلدين

وقالت وكالة أنباء الإمارات (وام) إن الرئيس الأمريكي رحب برئيس الإمارات مؤكدا أهمية الزيارة في تعزيز علاقات التعاون الإستراتيجي بين البلدين على جميع المستويات.

واستعرض الجانبان التعاون وأهمية توسيع مجالاته خاصة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي وعلوم الفضاء إضافة إلى الطاقة المتجددة ومواجهة التغير المناخي والأمن الغذائي وحلول الاستدامة وغيرها من الجوانب التي تخدم رؤية البلدين.

كما بحث الجانبان عددا من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك تركزت حول التطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط وفي مقدمتها الأزمة الإنسانية في قطاع غزة والجهود المبذولة تجاه وقف إطلاق النار في القطاع بما يسمح بتدفق المساعدات الإنسانية الكافية دون عوائق واحتواء التصعيد في المنطقة الذي يهدد أمنها واستقرارها.